منتديات احلى حياه البيت بيتك
اهلا وسهلا بك فى منتدى احلى حياه منتدى الحصريات
نتشرف بتسجيلك معنا
منتديات احلى حياه البيت بيتك
اهلا وسهلا بك فى منتدى احلى حياه منتدى الحصريات
نتشرف بتسجيلك معنا
منتديات احلى حياه البيت بيتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اضغط هنا لترى الصورة بحجمها الطبيعى

 

 إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
koda123
مشرف قسم الرياضه
مشرف قسم الرياضه
koda123


ذكر
تاريخ التسجيل : 15/04/2009
عدد المساهامات : 11875
العمر : 35
العمل/الترفيه : طالب
الاوسمه : إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Bqf05010
الجنسيه : إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Egypti10
الهوايه : إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Sports10
نقاط المساهمات : إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Aaiiii10
نقاط المسابقات : إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام 20010

إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام   إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Icon_minitimeالأحد مايو 03 2009, 21:11

أربعة مدلولات لفظية تنزّه الله تعالى وتثبت صفاته وتنفي ألوهية عيسى u كما يدّعيها البعض:



قال تعالى في سورة آل عمران (وَرَسُولًا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآَيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (49)) هذه الآية حملت تنزيهاً كاملاً لله تعالى وإثباتاً لصفاته ونفياً أن تكون هذه الأفاعال لعيسى r بأربعة مدلولات لفظية هي:

اولاً: قوله (ورسولاً إلى بني إسرائيل أني قد جئتكم) كونه u رسول يقتضي مرسِلاً فعيسى u هو مرسَل وليس مرسِل فإذا كان مرسَلاً فلا بد أن يكون هناك من أرسله وهو الله تعالى. إذن كل الأفعال التي تؤيد صدق الرسالة لا بد أن تكون ممن أرسله لا من الرسول نفسه والمعجزات التي صاحبت عيسى u هي من قِبل الله تعالى وليس من نفسه.

ثانياً: قوله تعالى (أني قد جئتكم بآية من ربكم) الآية هي المعجزة والعلامة والبرهان فالذي جاء به عيسى u هو آية من الله تعالى لذا قال (من ربكم) واختيار لفظ من ربكم ليستثير الإيمان فيهم ونوازع اليقين ونلاحظ الفرق بين استعمال كلمة ربكم في هذه القصة واستعمال كلمة (الله) في قصة موسى مع بني اسرائيل (إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة) وهذا لأن بني اسرائيل يميلون الى التكذيب والاعتراض لذا جاءت الآيات كلها تشير إلى أن الأمر من الله تعالى (إن الله يأمركم، إنه يقول).

ثالثاً: قوله (أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ ) قوله (بإذن الله) نقلت الفعل من دائرة الامكان بالنسبة لعيسى إلى دائرة القدرة والاستطاعة لله تعالى.

رابعاً قوله تعالى (وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ) تكرير قوله (بإذن الله) تنسب الفعل إلى الله تعالى وهذا يدل على أن المعجزات كانت من قبل الله تعالى وليس من قِبل عيسى u.

الفرق بين المعجزة والكرامة والخارقة:

المعجزة: هي أمر خارق للعادة يجريه الله تعالى على أيدي الأنبياء إذا أرسلهم لأحد من خلقه وشرحها علماء التوحيد بأنها أمر خارق للعادة يقترن بدعوى النبو ة . وللمعجزة شروط هي : أنها قد تتكرر وتكون مصاحبة لدعوة النبوة ومن شروطها الأن يبيّن النبي من فعل هذه المعجزة وينسبها لله تعالى وكل الأنبياء في القصص القرآني نسبوا المعجزات إلى الله تعالة (ناقة الله وسقياها) (رحمة من ربي) (وما فعلته عن أمري) (هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم أكفر) وفي قصة الاسراء والمعراج قال تعالى (سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً)والشرط الأخير أن تكون المعجزة من جنس ما برع به القوم في زمن النبي الذي تجري المعجزة على يديه (بنو اسرائيل اشتهروا بالسحر في زمن موسى u، وفي زمن عيسى u اشتهروا بالطب وفي زمن محمد r اشتهر العرب باللغة وبرعوا فيها فكانت معجزات الأنبياء من جنس ما برع به القوم.

الكرامة: هي أمر خارق للعادة يجريه الله تعالى على أيدي الأولياء لكن لها مواصفات وهي أن الوليّ لا يستطيع تكرار هذه الكرامة لأنها لا تقتون بدعوة نبوة، ثم إن الكرامة تثبيت للولي وليس للناس كما في حال المعجزة ، والوليّ يستحي من إظهار الكرامة وإذا ظهرت نبّه الناس إلى فاعلها الحقيقي وهو الله تعالى ثم إن الولاية تترتب على الايمان الذي هو في القلب ولا يعلمه إلا الله تعالى فالكرامة تُمنح ولا تُطلب.

الخارقة: أمر خارق للعادة يجريه الشيطان على أيدي أوليائه (المعالجة بالإيحاء) كما قال تعالى في قصة موسى مع فرعون (يخيّل إليه من سحرهم أنها تسعى) وهذه الخارقة أو المعالجة بالإيحاء يستخدمها الأطباء في هذا العصر من باب الطب الحديث لشفاء المرضى يحبث يستثيرون قوة المناعة في الجسد. ولعل من أمثلة هذه الخوارق ما نراه في الهند من الذين يعبدون البقر ويمشون على النار أو على الماء فهذا مما يجريه الشيطان على أيدي أوليائه.

(أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ) هل هناك خالق غير الله تعالى؟

الخلق في القرآن يأتي بمعنيين في القرآن الكريم:

أولهما الخلق بمعنى التصرف والإيجاد المطلق وهذا لله تعالى فقط والايجاد من عدم هو فعل الله تعالى فقط كما خلق تعالى آدم وخلق الماء والروح والتراب وكل الموجودات في الكون.

وثانيهما الخلق بمعنى التصرف والإيجاد المقيّد. وهذا للبشر لأنه يخلق من موجودات في الكون وخلق البشر هو عبارة عن تصوره لشيء ثم يخلق هذا الشيء من خامات موجودة فعلاً.

والفرق بين خلق الله تعالى المطلق وخلق البشر المقيّد هو:

v أن الله تعالى يخلق من عدم أما البشر فيخلق من خامات موجودة في الكون.

v أن خلق الله تعالى يتكاثر لأن الله تعالى خلق الكائنات وأوجد لها القدرة على التكاثر (تكاثر فردي كالخلايا وتكاثر زوجي وغيرها) أما خلق الانسان فليس له قدرة على التكاثر بنفسه . الاستنساخ لا يعتبر خلقاً وإنما هي خلية تتكاثر والله تعالى هو الذي أعطى هذه الخلية القدرة على التكاثر وليس البشر.

v خلق الله تعالى له القدرة على النمو فيخلق الانسان طفلاً ثم يكبر فيصبح شاباً ثم يشيخ ويهرم ثم يموت فله عمر محدد وأجل مسمى أما خلق البشر فليس له هذه القدرة على النمو وليس له عمر.

فكلمة خلق تطلق على معنى عام وهو الخلق من عدم وهذه قدرة الله تعالى وحده وتطلق على معنى خاص وهو خلق الانسان المحدود وهو ليس من عدم وليس له قدرة على التكاثر ولا النمو.

الله تعالى لديه ما يسمى بالحياة وهي تحويل الكائن المادي الصامت الميت إلى حيّ ينمو ويتكاثر أما الانسان فيخلق تمثال أي الهيئة فقط ولهذا قال تعالى على لسان عيسى u (وأخلق لكم من الطين كهيئة الطير) في هذه المرحلة خلق عيسى u هيئة الطير ولم يخلق طيراً وهذه الهيئة صارت طيراً بإذن الله في المرحلة الثانية (فيكون طيراً بإذن الله) سميّ طيراً لما نفخت فيه الروح بإذن الله تعالى.

قال تعالى (يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (6) الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7)) خلق تعالى الانسان أولاً على شكل هيئة ثم سواه ثم عدله بكل الوظائف الحيوية بقي أن يجعله في الصورة المناسبة التي اختارها الله تعالى له فقال (فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ (Cool) نحن الصور والانسان الحقيقي هو من أسرار الحياة التي أودعها الله تعالى في الكائنات. فالذي يموت تكون جثته هي صورة الانسان أما الانسان الحقيقي الذي كان فيه يصعد إلى الله تعالى وقال تعالى (وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169)) هؤلاء الشهداء والؤمنون أحياء عند ربهم يرزقون والكافرون أحياء عند ربهم لكنهم لا يرزقون وإنما يعذبون بدليل قوله تعالى (النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ (46)) ونحن نرى أجساد الفراعنة محنطة في المتاحف أمامنا فالجسد يمر بمراحل تكوينية طينية ثم تعود للتراب أما الانسان الحقيقي فهو عند الله تعالى.

فالهيئة هي الشيء الذي يمكن للإنسان أن يعمله وتحتاج إلى خلق لكنه مقيّد على قدرة الانسان (وعلّم آدم الأسماء كلها) العلم الاستنتاجي التراكمي الذي يفرّق الانسان عن الحيوان. أودع الله تعالى العقل البشري القدرة على الاستنتاج أما الجنّ وباقي المخلوقات فليس لها قدرة على الاستنتاج. العلم عند الانسان تراكمي يمكنه من أن يصنع الشيء من مشاهداته (كالسيارة والطائرة والغواصة) لكنه لا يصنع الشيء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlahaya.ahlamontada.net/index.htm?sid=8ef1502f023cf4c6ea
EL_MAYSTRO
Administrator
EL_MAYSTRO


ذكر
تاريخ التسجيل : 12/09/2008
عدد المساهامات : 17534
العمل/الترفيه : modmen net
الاوسمه : إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Ih00wj10
الجنسيه : إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Egypti10
الهوايه : إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Sports10
نقاط المساهمات : إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Aaiiii10
نقاط المسابقات : إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Admin11

إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام   إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Icon_minitimeالأحد مايو 03 2009, 21:15

رائع جدا يا كودا

وجزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlahaya.ahlamontada.net
koda123
مشرف قسم الرياضه
مشرف قسم الرياضه
koda123


ذكر
تاريخ التسجيل : 15/04/2009
عدد المساهامات : 11875
العمر : 35
العمل/الترفيه : طالب
الاوسمه : إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Bqf05010
الجنسيه : إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Egypti10
الهوايه : إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Sports10
نقاط المساهمات : إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Aaiiii10
نقاط المسابقات : إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام 20010

إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام   إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Icon_minitimeالأحد مايو 03 2009, 21:24

مشكور على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlahaya.ahlamontada.net/index.htm?sid=8ef1502f023cf4c6ea
شعبان خسران اوابو الععلم
عضو جديد
عضو جديد
شعبان خسران اوابو الععلم


ذكر
تاريخ التسجيل : 01/05/2009
عدد المساهامات : 35
العمر : 36
العمل/الترفيه : vv
الجنسيه : إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Egypti10
الهوايه : إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Wrestl10

إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام   إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Icon_minitimeالأحد مايو 03 2009, 21:40

هايل يا كودا

تسلم ايدكهايل يا كودا

تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
koda123
مشرف قسم الرياضه
مشرف قسم الرياضه
koda123


ذكر
تاريخ التسجيل : 15/04/2009
عدد المساهامات : 11875
العمر : 35
العمل/الترفيه : طالب
الاوسمه : إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Bqf05010
الجنسيه : إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Egypti10
الهوايه : إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Sports10
نقاط المساهمات : إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Aaiiii10
نقاط المسابقات : إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام 20010

إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام   إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Icon_minitimeالأحد مايو 03 2009, 21:46

مشكور على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlahaya.ahlamontada.net/index.htm?sid=8ef1502f023cf4c6ea
كريم الجمال
المراقب العام
المراقب العام
كريم الجمال


ذكر
تاريخ التسجيل : 16/03/2009
عدد المساهامات : 5119
العمر : 37
العمل/الترفيه : sport
الاوسمه : إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Bqf05010
الجنسيه : إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Egypti10
الهوايه : إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Riding10
نقاط المساهمات : إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام 40010
نقاط المسابقات : إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام 444410

إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام   إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام Icon_minitimeالإثنين مايو 04 2009, 07:54


الصديق الرائع / محمود
جزاك الله كل خير وبجد تسلم أيدك
وحقاً خير أمة هي أمة محمد
صلى الله عليه وسلم وبارك
ملئ ما في السماوات
وملئ ما في الأرض
وملئ ما في بينهما

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إنه لقرآن كريم - أربع صفات تنزه الله تعالى وتنفي ألوهية عيسى عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إنه لقرآن كريم - الفرق بين قوله تعالى بإذني وبإذن الله
» بنات الرسول صلى الله عليه وسلم - زينب رضي الله عنها
» بنات الرسول صلى الله عليه وسلم - أم كلثوم رضي الله عنها
» السلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
» كيف استقبلت المدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلى حياه البيت بيتك :: منتدى الاسلاميات :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: