منتديات احلى حياه البيت بيتك
اهلا وسهلا بك فى منتدى احلى حياه منتدى الحصريات
نتشرف بتسجيلك معنا
منتديات احلى حياه البيت بيتك
اهلا وسهلا بك فى منتدى احلى حياه منتدى الحصريات
نتشرف بتسجيلك معنا
منتديات احلى حياه البيت بيتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اضغط هنا لترى الصورة بحجمها الطبيعى

 

 طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
koda123
مشرف قسم الرياضه
مشرف قسم الرياضه
koda123


ذكر
تاريخ التسجيل : 15/04/2009
عدد المساهامات : 11875
العمر : 35
العمل/الترفيه : طالب
الاوسمه : طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102 Bqf05010
الجنسيه : طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102 Egypti10
الهوايه : طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102 Sports10
نقاط المساهمات : طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102 Aaiiii10
نقاط المسابقات : طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102 20010

طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102 Empty
مُساهمةموضوع: طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102   طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102 Icon_minitimeالإثنين أبريل 27 2009, 14:32

[size=29] والاستغفار 102

تقديم علاء بسيوني



المقدم: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. لقاء جديد وطريق الهداية. طريق الهداية دوماً يفترض أنه على الطريق المستقيم وإلا فلن يكون هناك هدىً ولا هداية. لكن التعامل مع القرآن الكريم هو الفرقان الذى فرق بين الظلام والنور والهدى والضلال .

اليوم عندما نفصّل آياته نفصّل معانيه نتدبر أحطامه هل نكون بذلك بالكاد نتعامل معه أو نتعامل معه التعامل الذي أمرنا به الله سبحان وتعالى أي القراءة والفهم والتدبر ثم العمل والتطبيق وهذه الإشكالية الأخيرة هي أخطر سلبية في المجتمعات الإسلامية اليوم. كيف نتغلب على هذه السلبية هذا ما سنتحدث عنه في هذا اللقاء. أرحب بكم وأرحب بضيفي وضيفكم الدكتور محمد هداية.

مسألة تطبيق وتفصيل الآيات (كتابٌ فصلت آياته قرآناً عربياً لقومٍ يعلمون ) (قد فصلنا الآيات) هذا التفصيل هل هو تفصيل أحكام أم معاني أم دور لمنهج الحياة ؟

د.هداية : أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم يا ربنا تسليماً كثيراً وبعد. المقصود من حيث المعاني في كل هذا أولاً أن يكون التلقي على مراد الله فتنضبط كل هذه المعاني فبدءاً بالقراءة ثم الفهم ثم الوعي ثم التطبيق. وهذه المراحل لا تأتي إلا بهداية من الله تبارك وتعالى أولاً بشرط (لمن شاء منكم أن تستقيم) أن يكون بداخلك الرغبة لذلك على عكس ما يحدث هذه الأيام كمن يقول ما زلت لم يهدنى الله أو أنا فى انتظار هداية الله لي كأن الملك سينزل له من السماء ليجعله يصلى ويصوم وهذه المعاني مستقرة عند الناس. كقولهم أن الشياطين تصفد فى رمضان من أين يأتى هذا المفهوم؟ للأسف من الفكر السائد فى المجتمع وليس من القرآن. فإذا صفدت الشياطين لم تؤجر أنت وبهذا تكون خالفت النص القرآني (أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون) العنكبوت. الفتنة فى وجهة نظري شخصياً أن الشيطان يجتهد فى رمضان لكن رغبتك أنت هي من تصفد الشيطان. وهل هي رغبة مستمرة منك لما بعد رمضان أم تبدأ رمضان وتنوى أنها عبادة موسمية؟ أنت تريد قراءة القرآن فقط فى رمضان وباقي الشهور تتركه! وهذه عقيدة فاسدة مثل المساجد التى تمتلئ فى رمضان عن آخرها وهذه ظاهرة صحية ولكن يا ليتها تستمر بعد رمضان .!

المقدم : أليس من يخشى المعصية فى رمضان ألا يجب أن يخشى بعده؟ وأليس الإله فى رمضان هو نفس الإله فى غير رمضان؟

د.هداية :هذا شرك دون أن يدري والكثير يعتبرون هذا الكلام تشدداً ولكن أليس رب رمضان هو رب شوال؟ الذي يترك فيه القرآن والصلاة والمساجد والالتزام كما كان يفعل فى رمضان ويقول لا أستطيع أن أترك كل هذا فى رمضان إذاً فأنت تخاف من رمضان وليس من رب رمضان ويقول لا أقدر أن أسرق أو أرتشي أو أكذب . فلمن تعمل إذاً؟ لرمضان؟ بدليل قول المولى عز وجل (ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون*أياماً معدودات) قال أياماً معدودات ولم يسميها ولكن حين سمى الشهر أعطى عللاً (شهر رمضان الذى أنزل فيه القرآن) ففضل الشهر أنه أنزل فيه القرآن (هدىً للناس وبيناتٍ من الهدى والفرقان) كأنك إذا قرأت الآيات بتركيز تدرك أنك تصوم شكراً لله أن أنزل القرآن وأن جاء للوجود بمحمد صلى الله عليه وسلم وأن جعلني من أمته ولست من أمة أخرى فكوني جئت من أبوين مسلمين هذا فضل كبير لا يتعلق إلا بالخالق سبحانه وتعالى. ففرض الصيام فيه حكمة وهي أنه شهر القرآن. فهل إذا انتهى الشهر انفلت؟! لا يعقل أن يكون هذا هو الغرض، لا يمكن أن يختم القرآن عدة مرات فى رمضان ثم لا أقرؤه باقي السنة والأفضل أن أداوم على قراءته فى شعبان وشوال وعلى الدوام .

المقدم: البعض يطلقون على رمضان شهر العبادة وشهر الاجتهاد والمزيد من الطاعة؟

د.هداية : هذه الألفاظ أفسدت العقيدة فعندما يقترب رمضان يقلقني الحديث الموضوع الذي يقال أن أوله رحمة وأوسطه وغفرة وآخره عتق من النار فهو حديث موضوع وهو كلام فارغ ليس بحديث، هل معنى هذا أن أوله رحمة أنه ليس فى أوله مغفرة؟ وأوسطه رحمة هل يعني أنه ليس فيه رحمة؟ وآخره عتق من النار يعني أليس ليس فيه رحمة ولا مغفرة؟ أفكار غريبة وكلام يظهر أنه ليس من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم. وقول أنه شهر العبادة أليس فى شوال عبادة أو شعبان؟ هذا ما أسميه موسمة العبادة وهو ما ضيّع الأمة أننا جعلنا العبادة موسمية.

المقدم : نرجع إلى سؤالنا الأول عن تفصيل آيات القرآن (كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ)

د. هداية : هذا هو الوعي والتدبر أن أسمعها كما أنزلت و أفهمها ثم أطبقها.

قال تعالى(حم (1) تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (2) كِتَابٌ فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (3) بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ (4) وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آَذَانِنَا وَقْرٌ وَمِنْ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ (5) قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ وَوَيْلٌ لِلْمُشْرِكِينَ (6) فصلت). هل انتبهنا لقوله تعالى (تنزيل من الرحمن الرحيم)؟ لو سألنا ما هو التنزيل؟ تأتي الإجابة في الآية (كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُون) لقوم يعلمون وليس ليتعلمون فهم يعلمون بالفطرة السابقة و بالإيمان فى العهد الوثائقي الذى بيننا وبين المولى عز وجل فى عالم الذر من بنى آدم جميعهم وليس المسلمين أو اليهود(وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ (172) الأعراف). قال تعالى َ(أَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ) بالله عليك ونحن فى عالم الذر كيف نشهد على ماذا إلا أن يكون هذا الإله قادر قدير مقتدر أن تكون آياته الكونية والقرآنية والكتابية كلها تجعلك تسجد وأنت ما زلت فى عالم الذر وأنت بعيد عن المنهاج والرسل فما بالك بعد أن يرسل لك المناهج والرسل والكتب والشرح ولذلك قال تعالى (لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ)

المقدم : هل من ضمن العلم أيضاً أنه أتى عربياً وأنتم تعرفون العربية والشعر وأبعاده وقواعده وهذا لا ينطبق عليه قواعد الشعر ولا قواعد البشر؟

د. هداية : نعم ولهذا قال(لقوم) ولم يقل للعالمين فهو يتكلم عن بداية نزوله فى أي منطقة؟ سينزل في منطقة العربية عملهم ولعبتهم لقوم يعلمون العربية وهذا كتاب معجز لغوياً وهم يشتغلون باللغة العربية ومتميزون فيها. ولهذا لم يقل للعالمين أو للناس ، وقول الرسول فى سورة الفرقان (وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا) مختلفة عن باقى القرآن لأن الرسول أرسل للعالمين وللناس كافة فى شتى بقاع الأرض . إنما لا بد أن نفكر ونتدبر فى اختيار المنطقة المكان لنزول القرآن الحجاز، مكة، هذ المنطقة كانت قبل محمد بآلاف السنين اختارها الله للبيت قال تعالى (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ) بكة الوادي وليس مكة. ثم يشاء المولى عز وجل اصطفاء محمد صلى الله عليه وسلم وينزل عليه القرآن ثم تُشرع الصلاة في القرآن والقبلة أول ما تبدأ تكون للمسجد الأقصى وليس للبيت الحرام ثم يسرى به من المسجد إلى المسجد (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ) وسماه تعالى المسجد الحرام قبل أن يكون مسجداً ومصلى قبل أن تفرض الصلاة فى الاسراء، فكلمة قوم غريبة عن هذه الرسالة ولم تذكر إلا مرتين فى هذه الآية فى سورة الفرقان وفى الآية التى نتحدث عنها فى سورة فصلت (لقومٍ يعلمون). (حم (1) تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (2)) حم هو التنزيل أم سيقال التنزيل فيما بعد؟ إذن التنزيل كتاب ومن غبائهم طلبوا أن ينزل جملة واحدة وأرانا المولى حكمته فقال (كذلك لنثبت به فؤادك) أن ينزل منجماً وعلى مكث (لتقرأه على الناس على مكث)، فهذا الكتاب إذا أنزل مرة واحدة لا يستطيع بشر أن يستوعبه بل نزل متدرجاً وفقاً للأحداث. الذي يسلم اليوم الكتاب مكتمل لكن في بداية الدعوة كان الكتاب ينزل متدرجاً وفق الأحداث هنا قال (قوم) إذن هو للعالمين، الرسالة للعالمين لكن بدايتها لا يصح أن تكون للعالمين. انتشار الاسلام بدايته كان في مكة ثم إخراج الرسول من مكة إلى المدينة فتتسع المسألة في مدينة واحدة ثم تتسع وتنتشر كما ذكر تعالى في الآية (كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه) .

المقدم : ما سبب ذكر الكتاب والقرآن معاً وما الفرق؟ عندما كان ينزل القرآن على الرسول صلى الله عليه وسلم كان اسمه قرآن ولما اكتمل صار كتاباً أم كان كتاباً من قبل أن يُقرأ؟

د.هداية : هذه القضية مرت بنا من قبل حين اعترضنا على القول أن عثمان جمع القرآن. فساد العقيدة يأتي من سماع الأقوال ثم اعتيادها ثم نقول هذا ما وجدنا عليه آباءنا .هذه هي خطورة إفساد العقيدة. أولاً لما نقول أن عثمان جمع القرآن فيأتي من يقول: هل القرآن تُرك في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر حتى زمن عثمان يجمعه؟! كيف؟! لا يصح . النقطة الثانية أنه يفتح الباب للشك فى صحة ما جمع عثمان وربما نسي شيئاً أو أخطأ فيه لأنك أسندت الموضوع الذى تصدى له الرحمن لبشر. التوراة والانجيل لم يتكلم فيهما المولى عز وجل لكن أخبرنا عنهما من خلال القرآن ولذلك كما سألت أنت لماذا محمد صلى الله عليه وسلم في الختام ولماذا القرآن في الختام؟ أنه كتاب يُصلح كل زمان ومكان ورسول تمتد رسالته بعد وفاته إلى يوم الدين، لماذا؟ يقول تعالى (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) كيف ؟ (لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ ) لغاية يوم الدين فهل يترك القرآن لبشر! ومع احترامنا لسيدنا عثمان لكن هذه ليست وظيفته وإن كان لبشر أن يجمع فالأولى أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم ومع ذلك ليست وظيفته عليه الصلاة والسلام بدليل قوله تعالى (لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَه) من الذى جمعه ؟ الله عز وجل .

وأعجبنى جداً هذه النقطة من شيخنا الكبير عبد الجليل عيسى رحمه الله أستاذ أساتذتنا أستاذ الشيخ الشعراوي والشيخ عبد الحليم محمود والشيخ النمر رحمة الله عليهم أجمعين لما سماها الكُتبة الأولى والكُتبة الثانية مجرد عملية تنظيم لما جُمع من قبل المولى عز وجل. القرآن نازل كتاب من اللوح المحفوظ هو نزل الى السماء الدنيا كما هو معنا الآن ونزلت على الرسول آيات الاسراء بعد حادثة الاسراء (سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً) والمجادلة بعد المرأة التى جاءت تسأل الرسول (قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها) ويؤخذ منه وفق الأحداث ما يناسب الحدث ولذلك قال تعالى (كتاب فصلت آياته قرآناً) أي فصلت على الواقعة أو الحادثة فالموجود يفهم ويستوعب. سورة الاسراء واقعتها شيء والكلام في الأحداث والروايات عن بني اسرائيل ولهذا تسمى سورة الإسراء سورة بني اسرائيل. بدأت السورة بالحديث عن الإسراء (سبحان الذي أسرى بعبده) ثم تتحدث عن بني إسرائيل (وآتينا موسى الكتاب) بعد أن أخذت الواقعة وآيتها سيتكلم عن التوراة وهو كتاب. الإنجيل كتاب والقرآن كتاب لكن الإنجيل لم يسمى فرقان. وسمى المولى القرآن على وزن فعلان هي حالة خاصة بالكتاب الذى سيستمر فرقانا أو المهيمن (ليظهره على الدين كله) على الدين وليس الديانات، لا يجب أن تجمع كلمة الدين لأنه جمع فاسد لكلام بعيد عن الشريعة. فلما يقول المولى (قرآناً عربياً) ثم يقول (لقومٍ يعلمون) أي يشتغلون باللغة يفهموه ويستوعبوه وهم فعلا ًلم يعترضوا على الحروف المقطعة في أوائل السور ولم يسألوا عنها، على عكس العديد من الطلاب الآن الذين مازالوا يسألون عن معنى (ألم) وهذا السؤال في حد ذاته خطأ لأنه لا يوجد ما اسمه ما معنى الحرف؟ لأن الحروف فى حد ذاتها ليس لها معنى وإنما يصبح له معنى إذا دخل في جملة. الكلمات لها معاني لكن الحروف ليس فيها معاني.

ولما يقول تعالى (قرآناً عربياً) فيها تكليف غير ظاهر أن العربىّ أصبح عليه عبء التبليغ والتوصيل.

المقدم: هذا العربي المطلوب منه التوصيل كيف يوصل وهو لا يفهم أصلاً؟

(وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآَنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آَذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ (44))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlahaya.ahlamontada.net/index.htm?sid=8ef1502f023cf4c6ea
EL_MAYSTRO
Administrator
EL_MAYSTRO


ذكر
تاريخ التسجيل : 12/09/2008
عدد المساهامات : 17534
العمل/الترفيه : modmen net
الاوسمه : طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102 Ih00wj10
الجنسيه : طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102 Egypti10
الهوايه : طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102 Sports10
نقاط المساهمات : طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102 Aaiiii10
نقاط المسابقات : طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102 Admin11

طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102 Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102   طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102 Icon_minitimeالإثنين أبريل 27 2009, 23:41

جميل جدا يا كودا

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlahaya.ahlamontada.net
كريم الجمال
المراقب العام
المراقب العام
كريم الجمال


ذكر
تاريخ التسجيل : 16/03/2009
عدد المساهامات : 5119
العمر : 37
العمل/الترفيه : sport
الاوسمه : طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102 Bqf05010
الجنسيه : طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102 Egypti10
الهوايه : طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102 Riding10
نقاط المساهمات : طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102 40010
نقاط المسابقات : طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102 444410

طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102 Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102   طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28 2009, 06:12


جزاك الله كل خير وبجد تسلم أيدك
وحقاً خير أمة هي أمة محمد
صلى الله عليه وسلم وبارك
ملئ ما في السماوات
وملئ ما في الأرض
وملئ ما في بينهما

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
koda123
مشرف قسم الرياضه
مشرف قسم الرياضه
koda123


ذكر
تاريخ التسجيل : 15/04/2009
عدد المساهامات : 11875
العمر : 35
العمل/الترفيه : طالب
الاوسمه : طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102 Bqf05010
الجنسيه : طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102 Egypti10
الهوايه : طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102 Sports10
نقاط المساهمات : طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102 Aaiiii10
نقاط المسابقات : طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102 20010

طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102 Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102   طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28 2009, 12:15

شكرااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlahaya.ahlamontada.net/index.htm?sid=8ef1502f023cf4c6ea
 
طريق الهداية - التوبة والاستغفار 102
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض حلقات طريق الهداية (فيديو)
» الى كل فتاة سلكت طريق الحب... تأكدي غاليتي ان نسبة الطلاق عن طريق الحب85%
» طريق الإلتزام ,,,,,, حوار بين الصعب والأصعب
» طريق الشوك
» الزواج عن طريق الانترنت...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلى حياه البيت بيتك :: منتدى الاسلاميات :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: